الدُرر الهوازنية في نسب عشيرة بني العزي العُبادية
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
هذا هو تاريخ ونسب عشيرة (بنو عز ، العزي) العُبادية الهوازنية القيسية العدنانية في العراق وسورية...
وقد أسميت هذة الرسالة بــ ((الدُرر الهوازنية في نسب عشيرة بني العزي العُبادية))... نسأل الله تبارك وتعالى التوفيق والسداد آمين.
بنو عز ويعرفون أيضاً بــ (بني العزي وآل العزي وبنو عز الرعية) ونخوتهم أولاد شهاب، من عشائر العراق ومنهم جماعة في سورية.
يرجع نسب هذة العشيرة إلى: شهاب بن عز بن يحيى بن مصلح بن صالح بن عز الدولة صالح بن مقبل بن بدران بن المقلد من قبيلة عُبادة بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ومن أفخاذ عشيرة بنو عز، كما يلي: ((آلبو شاهر، وآلبو سراج، وآلبو نجم، والصناجير، والعثامين، والجبينات)).
الدُرة الأولى:
قال المؤرخ علي بن أنجب المعروف بـ أبن الساعي المتوفى سنة 674 هـ، في كتابه تاريخ الخلفاء العباسيين: ((أن بني عز أندمجوا مع عبادة.. وهم جماعة منها)).
الدُرة الثانية:
قال المؤرخ النسّابة العلامة أحمد بن يحيى بن فضل الله العدوي العمري القرشي المتوفى سنة 749 هـ، في كتابة التعريف بالمصطلح الشريف: ((وأما عرب العراق وهم عبادة وخفاجة ومن بني عبادة بنو عز)).
الدُرة الثالثة:
قال المؤرخ العلامة أبو العباس شهاب الدين أحمد القلقشندي المتوفى سنة 821 هـ، في كتابة قلائد الجمان: ((ومن عبادة بنو عز وهم جماعة)).
الدُرة الرابعة:
قال المؤرخ المحامي عباس العزاوي المتوفى سنة 1971 م، في كتابة عشائر العراق: ((بنو عز أصل هذه العشيرة من عبادة ومنهم في سورية يسكنون مواطن متعددة ومتفرقون ولم تظهر لهم عشيرة كبيرة ولا تبينوا بوجه. والظاهر أن انفصالهم من عبادة قديم، فلم نجد فرعاً في عبادة بهذا الاسم. وليس بصحيح ما يقال من أنهم من أتباع العبيد. نخوتهم (أولاد شهاب) أو (شهابي).. وقال أيضاً عند كلامة عن عشيرة العزة عند توضيحه الفرق بين العزة الزبيدية وبنو عز العبادية: ((والحال أن بني عزّ عشيرة من عبادة والنسبة إليها (عزي) ذكرت في مختصر تاريخ أبن الساعي)).
الدُرة الخامسة:
قال المؤرخ العلامة عمر رضا كحالة المتوفى سنة 1987 م، في كتابة معجم القبائل العربية الحديثة والقديمة: ((بنو عز فخذ من عبادة من عقيل من عامر بن صعصعة من هوازن من قيس عيلان.. وقال أيضاً في الهامش: بنو عز أصلها من قبيلة عبادة ومنها في سورية)).
الدُرة السادسة:
قال الشيخ أحمد العامري الناصري في كتابه القاموس العشائري العراقي: ((بنو عز قيل هم عبادة، وقيل من حمير، وهم في سامراء وكركوك وديالى، منهم: آلبو شاهر، وآلبو سراج، وآلبو نجم، والصناجير، والعثامين، والجبينات)).
الدُرة السابعة:
قال الأستاذ النساب سعيد عايد الجميلي: ((بنو عز من عبادة، ولايستبعد أنهم من الأمير عز الدولة صالح بن بن مقبل بن بدران بن المقلد العبادي العقيلي الهوازني القيسي)).
الدُرة الثامنة:
قال الأستاذ النساب شاكر البغدادي أنه زار شيوخ ووجهاء عشيرة بنو عز بالعراق وسألهم عن نسبهم؟.. فقالوا له ((نحن جدنا عز بن يحيى بن مصلح بن صالح من قبيلة عبادة)).
الدُرة التاسعة:
قال الأستاذ أحمد سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني في كتابة إعلام المُثابر في ذكر بعض ممن أدعى نسباً ليس له وأصرّ وكابر، صـ 48: ((بنو عز قبيلة من عبادة)).
الدُرة العاشرة:
قال الأستاذ عبد الله عمر الكعبي: ((بنو عز أولاد شهاب في العراق وسورية، فرع من قبيلة عبادة الهوازنية من قيس عيلان العدنانية)).
قال المؤلف غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين: ((أن بنو عز ويعرفون أيضاً بـ آل العزي بالعراق وسورية، عشيرة عربية عريقة وكريمة يرجع نسبها إلى شهاب بن عز بن يحيى بن مصلح بن صالح بن عز الدولة صالح بن مقبل بن بدران بن المقلد من قبيلة عُبادة بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)).
والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم.
_________________________________
________________________
___________________
______________
________
محمود علي العزي العُبادي
السبت 14 فبراير 2015 ميلادى - 24 ربيع ثانى 1436 هجرى.